البحث بكلمة

جريدة البورصة | الأربعاء 14 يونيو 2017 العودة للأخبار

"بلوم للاستثمار السعودية" بالتعاون من " MSCI" تطلق "صندوق مؤشر بلوم ام.اس.سي.آي السعودي لعامل التباين الأدنى"

أعلنت شركة بلوم للاستثمار السعودية اليوم عن اطلاق صندوق مؤشر بلوم ام.اس.سي.آي السعودي لعامل التباين الأدنى كصندوق استثمار عام مفتوح ومطابق لأحكام الشريعة الاسلامية.

 

وقالت الشركة أن صندوق مؤشر بلوم ام.اس.سي.آي السعودي لعامل التباين الادنى هو أول صندوق بيتا إستراتيجي (Strategic Beta) في المنطقة تم انشاؤه نتيجة تعاون بين شركة بلوم للاستثمار السعودية و شركة ام.اس.سي.آي (MSCI) العالمية، وذلك وفقا للائحة الصناديق الاستثمارية الصادرة عن هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية.

 

واشارت إلى أن مناهج الاستثمار المتبعة من قبل صناديق بيتا الاستراتيجي تعمل على تحديد محركات موثقة لعوائد الأسهم (Factors) واستغلالها باطار  عمل عالي الشفافية قائم على قواعد محددة و متبعاً اسلوب الادارة غير النشط.

 

وقالت الشركة أنها اختارت استراتيجية عامل التباين الادنى في أول صندوق من هذا النوع. حيث تسعى الاستراتيجية إلى التقليل من التقلبات من خلال تبني تقنيات تحسين التباين الأدنى (Minimum Variance Optimization) التـابعة لـ ام.اس.سي.آي (MSCI)، مشيرة إلى أن الدراسات تبين أن هذه الاستراتيجيات وعلى المدى الطويل قد حسنت من مستوى المخاطر/ العائد للمؤشرات التقليدية المبنية على القيمة السوقية لتحديد أوزان مكوناتها.

 

وفي تعليقه على اطلاق الصندوق قال عبدلله الرشود، المدير التنفيذي لشركة بلوم للاستثمار السعودية : "الأسواق الإقليمية والمحلية ستتبع قريباً الوجهة العالمية سريعة الانتشار وهي الاستثمار المبني على العوامل. لقد طرحنا هذا المنتج المبتكر في السوق المحلية لتزويد المستثمرين المحتملين بأدوات إضافية تمكنهم من التوصل إلى أهدافهم الاستثمارية".

 

من جهته قال ميشال شيخاني، مدير عام شركة ادارة الأصول لمجموعة بلوم " نعتز بإطلاقنا أولى الصناديق من سلسلة مرتقبة في هذا المجال كما يسعدنا التعاون في هذا المشروع مع شركة ام.اس.سي.آي (MSCI)، واحدة من أبرز مقدمي المؤشرات. تعتبر "ام.اس.سي.آي" في وضع مثالي لتقديم قيمة مضافة نظراً لخبرتهم الواسعة مع مدراء الأصول العالميين في تقديم استراتيجيات مختلفة تعتمد على العوامل، بالإضافة إلى سجلهم الحافل وفهمهم العميق للأسواق الناشئة.

 

وأضاف روبرت أنصاري، المدير التنفيذي ورئيس منطقة الشرق الأوسط ل ام.اس.سي.آي (MSCI) قائلا: "يسرنا أن شركة بلوم للاستثمار السعودية قد اختارت مؤشر MSCI Saudi Arabia Min Vol index المتوافق مع ضوابط الشريعة الإسلامية لإطلاق صندوقها. خلال السنوات الماضية، ازداد الطلب على الشفافية والحوكمة في الاستثمارات المبنية على العوامل وما يزال في ازدياد مستمر.

 

شركة MSCI رائدة في هذا المجال لما لديها من خبرة تناهز الـ 40 عاماً، وأكثر من 184 مليار دولار من الأصول التي تتبع مؤشرات العوامل التابعة لنا عالمياً. هذه فترة مثيرة ومحورية في المملكة العربية السعودية، تفتخر MSCI بأن تكون جزءا من هذه الحقبة".

 

على مستوى مؤسساتي، قال مارك الحاج رئيس تطوير الأعمال في شركة بلوم للاستثمار السعودية "تشهد هذه الأدوات نمواً ملحوظاً في قطاع إدارة الاستثمارات العالمية.  ويتم اعتمادها في جميع أنحاء العالم من قبل مؤسسات متعددة تتراوح بين صناديق التقاعد وصناديق الهبات (Endowments)  وشركات التأمين".

 

في توقع سلوك استراتيجية الحد الأدنى من التباين وسط المشهد الاقتصادي الكلي السائد قال بشارة برداويل، رئيس الاستراتيجيات الكمية في شركة بلوم للاستثمار السعودية إن من بين مختلف أهداف رؤية 2030 الحد من اعتماد الاقتصاد السعودي على النفط. وخلال هذا الطور، يمكن أن نشهد انخفاضا في حدة الترابط فيما بين مكونات السوق السعودية، مما قد يساهم في تعزيز أداء المؤشر و بالتالي الصندوق و ذلك من خلال تخفيض مستوى التباين (التذبذب)  النسبي".

 

وأضاف جورج حنا، رئيس قسم إدارة الأصول في شركة بلوم للاستثمار السعودية: “يعد هذا المنتج تطورا تلقائيا على مسار النهج الاستثماري الذي نعتمده. موضحاً: " ان العوامل هي حجر الزاوية في عملية الاستثمار متعددة المراحل التي نتبعها، وإلى ذلك نحن على ثقة أننا في وضع مناسب لتزويد المستثمرين بحلول كمية منتظمة في السوق المحلية أسوةً بتلك المتاحة دوليا".

الأرشيف